🌹 CATATAN FIQIH SEPUTAR KECELAKAAN BERUJUNG MAUT
🖍 di tabrak dan sama2 meninggal , maka pihak yg menabrak (Aqilah Shadim) wajib membayar Diyat Muhoffafah pada pihak yg di tabrak, dan tdk boleh menuntut Diyat dari pihak yg di tabrak .👇
✅ مجموع ١٩/ ٢٨-٢٩
(ﻣﺴﺄﻟﺔ) ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: ﻭاﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭاﻗﻔﺎ ﻓﺼﺪﻣﻪ اﻻﺧﺮ ﻓﻤﺎﺗﺎ، ﻓﺪﻳﺔ اﻟﺼﺎﺩﻡ ﻫﺪﺭ ﻭﺩﻳﺔ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻗﻠﺔ اﻟﺼﺎﺩﻡ، اﻩ
🖍 Orang yg di tabrak tidak ceroboh (tafrith) , maka bagi keluarga yg menabrak wajib membayar Diyat👇....
✅ ﻭﺟﻤﻠﺔ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﺮﺟﻞ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻭاﻗﻔﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻓﺼﺪﻣﻪ ﺁﺧﺮ ﻓﻤﺎﺗﺎ ﻧﻈﺮﺕ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﻮاﻗﻒ ﻭﻗﻒ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻪ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺭﻳﻖ ﻭاﺳﻊ ﻻ ﻳﺘﻀﺮﺭ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻮﻗﻮﻓﻪ ﻓﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﺩﻳﺔ اﻟﻤﺼﻄﺪﻡ ﻭﻫﻮ اﻟﻮاﻗﻒ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻗﻠﺔ اﻟﺼﺎﺩﻡ، ﻻﻧﻪ ﻣﺎﺕ ﺑﻔﻌﻠﻪ، ﻭﺗﻬﺪﺭ ﺩﻳﺔ اﻟﺼﺎﺩﻡ، ﻻﻥ اﻟﻮاﻗﻒ ﻏﻴﺮ ﻣﻔﺮﻁ ﺑﺎﻟﻮﻗﻮﻑ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻌﻪ، ﺳﻮاء ﻛﺎﻥ اﻟﻮاﻗﻒ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﺃﻭ ﻗﺎﻋﺪا ﺃﻭ ﻣﻀﻄﺠﻌﺎ ﺃﻭ ﻧﺎﺋﻤﺎ، ﻭﺳﻮاء ﻛﺎﻥ ﺑﺼﻴﺮا ﺃﻭ ﺃﻋﻤﻰ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﺘﺮﺯ ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻌﻞ، ﺃﻭ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ *ﻻﻥ ﻓﻌﻞ اﻟﺼﺎﺩﻡ ﻣﻀﻤﻮﻥ، ﻭاﻥ ﺃﻣﻜﻦ اﻟﻤﺼﺪﻭﻡ اﻻﺣﺘﺮاﺯ ﻣﻨﻪ* ، ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻃﻠﺐ ﺭﺟﻼ ﻟﻴﻘﺘﻠﻪ ﻭﺃﻣﻜﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺏ اﻻﺣﺘﺮاﺯ ﻣﻨﻪ ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﺣﺘﻰ ﻗﺘﻠﻪ،
🖍 Belok arah langsung menabrak pengguna jalan yg lain, Hukumnya sama dgn Saling tabrakan (Mutashadimain / Mubasyirain). 👇
✅ ﻓﺈﻥ اﻧﺤﺮﻑ اﻟﻮاﻗﻒ ﻓﻮاﻓﻖ اﻧﺤﺮاﻓﻪ ﺻﺪﻣﺔ اﻟﺼﺎﺩﻡ ﻓﻤﺎﺗﺎ ﻓﻘﺪ ﻣﺎﺕ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺑﻔﻌﻠﻪ ﻭﻓﻌﻞ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻓﻴﻜﻮﻧﺎﻥ ﻛﺎﻟﻤﺘﺼﺎﺩﻣﺘﻴﻦ ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻗﻠﺔ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻧﺼﻒ ﺩﻳﺔ اﻻﺧﺮ ﻭﻧﺼﻒ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻳﻘﻮﺩ ﺳﻴﺎﺭﺓ.
🖍 pengendari versus pejalan kaki:
Kalau pengendara bisa menghindari kecelakaan namun tidak di lakukan maka pengendara dikenakan separu Diyat.👇
✅ *ﻓﺈﺫا ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻳﻘﻮﺩ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﻭاﻻﺧﺮ ﺭاﺟﻼ ﻭﺻﺪﻡ اﻟﺮاﻛﺐ اﻟﺮاﺟﻞ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺮاﺟﻞ ﻣﺨﻄﻨﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﺿﻪ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺮاﻛﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻗﻰ اﻟﺼﺪاﻡ ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﺼﻒ ﺩﻳﺔ اﻟﺮاﺟﻞ ﻻﻧﻪ ﻣﺎﺕ ﺑﻔﻌﻠﻪ ﻭﻓﻌﻞ اﻟﺮاﻛﺐ،*
🖍 Pengendara tidak ceroboh namun kecelakaan sulit terhindarkan , maka pengendara tdk terkena kewajiban apapun.👇
✅ *ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻤﻜﻨﻪ اﻻﺣﺘﺮاﺯ ﻣﻨﻪ ﻟﺴﺒﺐ ﻻ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﺼﻴﺮ ﻣﻨﻪ ﺃﺅ ﺧﻠﻞ ﻓﻲ (ﻓﺮاﻣﻞ اﻟﺴﻴﺎﺭﺓ) ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻠﻰ اﻟﺮاﻛﺐ ﺩﻳﺔ* ،
🖍 Mobil yg di depan Ngerem mendadak akibatnya mobil yg di belakang menyundul,
Di tafsil :
kalau supir mobil depan ada
Kesempatan memberi lampu peringatan akan tetapi tdk di lakukan , maka dikenakan Diyat Mukhoffafah, dan apabila sudah memberi tanda Lampu peringatan namun masih di sundul dari belakang maka supir yg di depan tdk kewajiban apa apa.👇
✅ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺮاﻛﺐ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺼﺮ ﻓﻲ ﺁﺩاﺏ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻗﻰ ﺧﻄﺮا ﻻﺡ ﻟﻪ ﻓﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻭﻗﻮﻓﻪ اﻟﻤﻔﺎﺟﺊ اﺻﻄﺪاﻡ ﻣﻦ اﻟﺨﻠﻒ ﺑﺴﻴﺎﺭﺓ ﻣﺴﺮﻋﺔ ﻭﺭاءﻩ ﻓﻤﺎﺕ ﺳﺎﺋﻘﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻰ ﺃﺷﺎﺭﺓ ﺣﻤﺮاء ﻟﻤﻦ ﺧﻠﻔﻪ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺪﻳﺔ ﻣﺨﻔﻔﺔ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﺃﻋﻄﻰ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺣﻤﺮاء ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻳﺔ ﻻﻥ اﻟﺬﻯ ﺧﻠﻔﻪ ﻣﺎﺕ ﺑﻔﻌﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻠﻢ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺩﻳﺔ.
🖍 Maunya menghindar dari kecelakaan malah di tabrak, maka pihak yang menabrak dikenakan Diyat sempurna.👇
✅ ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻓﺈﻥ اﻧﺤﺮﻑ ﻣﻮﻟﻴﺎ ﻓﻤﺎﺕ ﻓﻌﻠﻰ ﻋﺎﻗﻠﺔ اﻟﺼﺎﺩﻡ ﺩﻳﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ، ﻭﺻﻮﺭﺗﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺟﻪ اﻟﻮاﻗﻒ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻘﺒﻞ ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻩ اﻧﺤﺮﻑ ﻣﻮﻟﻴﺎ ﻟﻴﺘﻨﺤﻰ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﻓﺄﺻﺎﺑﻪ ﻓﻤﺎﺕ، ﻓﺠﻴﻤﻊ ﺩﻳﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻗﻠﺔ اﻟﺼﺎﺩﻡ، ﻻﻧﻪ ﻻ ﻓﻌﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺩﻳﺔ اﻟﺼﺎﺩﻡ ﻫﺪﺭ.
✅ ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻭاﻗﻔﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺿﻴﻖ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻌﻠﻰ ﻋﺎﻗﻠﺔ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺟﻤﻴﻊ ﺩﻳﺔ اﻻﺧﺮ. ﺃﻣﺎ اﻟﺼﺎﺩﻡ ﻓﻼﻧﻪ ﻗﺎﺗﻞ، ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻤﺼﺪﻭﻡ ﻓﻼﻧﻪ ﻛﺎﻥ اﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ اﻟﺼﺎﺩﻡ، ﻭﻫﻮ ﻭﻗﻮﻓﻪ ﻓﻲ اﻟﻄﺮﻳﻖ اﻟﻀﻴﻖ، ﻻﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ اﻟﻮﻗﻮﻑ ﻫﻨﺎﻙ، ﻭاﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻫﺬا ﻭﺑﻴﻦ اﻟﻤﺘﺼﺎﺩﻣﻴﻦ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﺘﺼﺎﺩﻣﻴﻦ ﻣﺎﺕ ﺑﻔﻌﻠﻪ ﻭﻓﻌﻞ ﺻﺎﺣﺒﻪ. ﻭﻫﺎ ﻫﻨﺎ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﺗﻞ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ ﻣﻨﻔﺮﺩ ﺑﻘﺘﻠﻪ، ﻻﻥ اﻟﺼﺎﺩﻡ اﻧﻔﺮﺩ ﺑﺎﻻﺻﺎﺑﺔ ﻭاﻟﻤﺼﺪﻭﻡ اﻧﻔﺮﺩ ﺑﺎﻟﺴﺒﺐ اﻟﺬﻯ ﻣﺎﺕ ﺑﻪ اﻟﺼﺎﺩﻡ
✅ ﻭﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻗﻠﺔ اﻟﻤﺼﺪﻭﻡ ﺷﺊ ﺑﺤﺎﻝ، ﻭاﻻﻭﻝ ﺃﺻﺢ. ﻫﺬا ﻧﻘﻞ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ اﻟﺒﻐﺪاﺩﻳﻴﻦ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻤﺴﻌﻮﺩﻱ، ﻧﺺ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﺮﺟﻞ ﻭاﻗﻔﺎ ﻓﻲ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﺼﺪﻣﻪ ﺁﺧﺮ ﻓﻤﺎ (ا؟) ﺃﻥ ﺩﻳﺔ اﻟﺼﺎﺩﻡ ﻫﺪﺭ ﻭﺩﻳﺔ اﻟﻮاﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻗﻠﺔ اﻟﺼﺎﺩﻡ.
✅ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻴﻤﻦ ﻧﺎﻡ ﻓﻲ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﺼﺪﻣﻪ ﺁﺧﺮ ﻓﻤﺎﺗﺎ ﺃﻥ ﺩﻡ اﻟﻨﺎﺋﻢ ﻫﺪﺭ ﻭﺩﻳﺔ اﻟﺼﺎﺩﻡ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻗﻠﺔ اﻟﻨﺎﺋﻢ، ﻓﻤﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﺟﻌﻞ اﻟﻤﺴﺄﻟﺘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻴﻦ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺟﺮاﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻇﺎﻫﺮﻫﻤﺎ ﻭﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﺄﻥ اﻻﻧﺴﺎﻥ ﻗﺪ ﻳﻘﻒ ﻓﻲ اﻟﺮﻳﻖ ﻟﻴﺠﻴﺐ ﺩاﻋﻴﺎ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻬﻪ، ﻓﺄﻣﺎ اﻟﻨﻮﻡ ﻭاﻟﻘﻌﻮﺩ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ.
✅ ﻗﺎﻝ اﻟﻤﺼﻨﻒ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: (ﻓﺼﻞ) ﻓﺈﻥ اﺻﻄﺪﻣﺖ ﺳﻔﻴﻨﺘﺎﻥ ﻭﻫﻠﻜﺘﺎ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﻤﺎ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺘﻔﺮﻳﻂ ﻣﻦ اﻟﻘﻴﻤﻴﻦ ﺑﺄﻥ ﻗﺼﺮا ﻓﻲ ﺁﻟﺘﻬﻤﺎ ﺃﻭ ﻗﺪﺭا ﻋﻠﻰ ﺿﺒﻂ ﻫﻤﺎ ﻓﻠﻢ ﻳﻀﺒﻄﺎ، ﺃﻭ ﺳﻴﺮا ﻓﻲ ﺭﻳﺢ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻻ ﺗﺴﻴﺮ اﻟﺴﻔﻦ ﻓﻲ ﻣﺜﻠﻬﺎ. ﻭاﻥ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺴﻔﻴﻨﺘﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻟﻬﻤﺎ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻧﺼﻒ ﻗﻴﻤﺔ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻭﻧﺼﻒ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ. ﻭﻳﻬﺪﺭ اﻟﻨﺼﻒ. ﻭاﻥ ﻛﺎﻧﺘﺎ ﻟﻐﻴﺮﻫﻤﺎ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻧﺼﻒ ﻗﻴﻤﺔ ﺳﻔﻴﻨﺘﻪ ﻭﻧﺼﻒ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ
No comments:
Post a Comment